حواء آدم لايف ستايل

هل الرجال من المريخ والنساء من الزهرة؟

هل الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ؟
آدم العربي
الكاتب آدم العربي

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ” أحد أشهر الكتب التي حاولت تفسير الإختلافات الفكرية بين الرجل والمرأة، كوسيلة لتقريب وجهات النظر وإيجاد أرض مشتركة يستطيع الطرفان حل نزاعاتهما الأبدية من خلالها، لكن هل فكرت يوماً في أسباب هذا الاختلاف؟! وهل هو مجرد عناد فكري أم يرجع لطبيعتهما الخلقية حقا؟! هذا ما سنستعرضه معاً في المقال التالي.

القدرة على التواصل الاجتماعي

تتفوق النساء على الرجال في هذا الجانب، فحواء عادة تكون اكثر قدرة على التواصل مع مجموعة كبيرة في وقت واحد، والبحث عن حلول مناسبة لأي مشكلة تطرأ، كما أن لديها قدرة فطرية على قراءة المشاعر والإيماءات الجسدية، وفهم الإشارات غير المنطوقة التي يُطلقها الجسم، أما آدم فيميل للعمل على مهام محددة، يُفضل الكلام المباشر الواضح، ويواجه صعوبة كبيرة في فهم الإيماءات والإشارات غير المنطوقة، أعتقد أن هذا يفسر سبب انعدام التواصل بين آدم وحواء في أغلب الأحيان!

  • في هذه الحالة يجب على حواء أن تكون واضحة قدر الإمكان في شرح مشاعرها وقول أي شيء يُزعجها بمنتهى الوضوح، فلا تتوقعي عزيزتي أن يُخمن زوجك بمفرده ما يحدث، وأنتِ تُصرين على إخباره أن كل شيء بخير!

اختلاف طبيعة العقل والتفكير

الرجال عادة يميلون لاستخدام النصف الأيسر من العقل فقط، بينما تستطيع النساء استخدام كلا النصفين بصورة متسواية، لا أحد له يد في ذلك فهي طبيعتنا الخلقية، لكن هذه الحقيقة العلمية توضح الكثير عن طريقة تفكير النساء والرجال خاصة عند حل المشاكل أو التعامل معها.

  • فالرجال عادة يميلون للعمل على مهمة واحدة بخطوات محددة وإنهائها تماماً قبل الانتقال لأخرى، بينما تستطيع النساء التركيز على أكثر من مهمة في نفس الوقت، كالحديث على الهاتف ومشاهدة التلفاز في آن واحد، لذلك لا تغضب عزيزي آدم عندما تتحدث مع شريكتك وتجد أنها تقوم بشيء آخر أثناء الحديث، فطبيعتها مختلفة عن طبيعتك، وتأكد أنها تسمعك وتفهم ما تقول جيداً!

القدرات الحسابية

مرة أخرى تبرز الاختلافات العقلية بين آدم وحواء لتُفسر سبب التغيرات الفكرية بينهما، فمنطقة الفص الجبهي الأدنى التي تقع في الجانب الأيسر من الدماغ تكون أكبر بصورة ملحوظة لدى آدم، هذه المنطقة مسئولة عن العمليات الحسابية والمنطقية البحتة، ما يُفسر تفوق الرجال بصورة ملحوظة في هذا الجانب.

  • أما الجانب الأيمن من الدماغ فيكون أكبر لدى النساء، ما يُفسر قدرتها على استشعار الأمور الحسية كبكاء أطفالها أثناء الليل بعكس آدم تماماً!

المهارات اللغوية

ربما تفوقت عزيزي آدم على حواء في الجانب الحسابي، لكن عندما نتحدث عن المهارات اللغوية وكل ما يتعلق بها، تتربع حواء على القمة، وذلك لطبيعتها العقلية أيضاً، فالمناطق المسئولة عن تعلم اللغات وكل شيء يرتبط بها تكون أكبر في الجانب الأيمن لدى النساء، ما يُفسر تفوقهن في هذا الجانب.

  • فوائد المناطق اللغوية في الدماغ لا تقف عند هذا الحد، فقد وجد العلماء أنها تُساعد حواء كثيراً على التعافي بشكل كامل إن أصيبت بسكتة دماغية، على عكس آدم الذي قد يُعاني من آثارها بقية حياته!

التعامل مع الضغوطات العصبية

عندما يتعرض الرجل لضغط عصبي فإنه يميل لفرض سيطرته على الموقف ومحاولة الدفاع عن نفسه وإسرته، لكن إن خسر يُغادر المكان فوراً، هذا يحدث نتيجة طبيعته البيولوجية، وميل الذكور عادة للهجوم والسيطرة.

  • أما النساء فطبيعتهن مختلفة تماماً، حيث يملن لرعاية أطفالهن وأنفسهن، وتكوين علاقات اجتماعية قوية كوسيلة دعم تُساعدهن على تخطي الأزمة.

القدرة على التعامل مع المشاعر

كما ذكرنا سابقاً، حواء أفضل كثيراً في هذه النقطة من آدم، لكن هذا بسبب منطقة “الجهاز النطاقي” الموجودة في الجسم، هذه المنطقة تكون أعمق وأكبر لدى حواء، ما يُعطيها أفضلية في التعامل مع المشاعر والعواطف والتعبير عنها بسهولة، وهذا يُفسر أيضاً قدرتها على فهم أطفالها وإيمائتهم وتوفير الرعاية اللازمة لهم بسهولة، لكن على الجانب الآخر، يُفسر أيضاً سبب تعرضها للاكتئاب بشكل أكبر من آدم خاصة في فترات التغيرات الهرمونية.

  • في المرة القادمة عندما تتحدث مع شريكتك ثم تجدها فجأة أجهشت في البكاء، أو عبرت عما تشعر به بشكل مبالغ فيه “بالنسبة لك”، لا تتهمها أنها حادة في مشاعرها، فهذه طبيعتها الخلقية!

تحمل الألم

على الرغم من أن النساء يُمكنهن تحمل متسويات أعلى من الألم مقارنة بالرجال كما يحدث أثناء المخاض مثلاً، إلا أنهن يملن للتعامل مع أي آلام تُصيبهن والبحث عن حل لها بصورة أسرع من الرجال، ويرجع ذلك لمنطقة “اللوزة” في الدماغ واختلاف طريقة تعاملها مع الآلام بين النساء والرجال.

  • مرة أخرى حواء لا تُبالغ عندما تشتكي من أي ألم قد تجده تافه لا يحتاج كل هذه الضجة!

في النهاية، كل هذه الاختلافات ليست مدعاة للشجار والتناحر طوال الوقت، فلو ألقيت نظرة حيادية عليها ستجد أن آدم وحواء خُلقا ليُكمل كل منهما الآخر، ويُساعده على القيام بوظيفته في الحياة، لذلك كفى جدالاً وحاول أن تفهم شريكتك وتتواصل معها بصورة أفضل.

عن الكاتب

آدم العربي

آدم العربي

يمكنكم مناداتي بآدم. أنا مؤسس هذا الموقع، أعمل في مجال تقنية المعلومات وأمارس دوري كرجل شرقي في مجتمع شرقي.

تعليق

اترك تعليقا