صحة ولياقة لايف ستايل

نصائح هامة نحو شيخوخة بلا أمراض

نصائح هامة نحو شيخوخة بلا أمراض
آدم العربي
الكاتب آدم العربي

شيخوخة الجسم أمر حتمي، لكن الأمراض التي تُصيب الإنسان مع تقدم العمر تأتي نتيجة لأفعاله، صحة الجسم مرآة لأفعالنا وعاداتنا اليومية، فكل ما نتناوله ونقوم به منذ نعومة أظافرنا يؤثر علينا بشكل أو بآخر، ربما لا يبدو هذا التأثير جلياً وواضحاً في مراحل المراهقة والشباب، لكن تأكد أنك ستضطر للتعايش معه كلما تقدم بك العمر، لذلك لابد أن تتعلم كيف تُحافظ على جسدك لتقي نفسك من أمراض الشيخوخة خاصة المزمنة منها، الأمر ليس صعباً لو كان لديك بعض الإرادة والاستعداد لتغيير عاداتك اليومية.

حافظ على وزنك

زيادة الوزن هي العدو الأول لجسد صحي، لأنها أحد أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، كما أنها أحد عوامل الإصابة بمرض السكري، بالإضافة لتأثيرها على الحياة الجنسية للرجال، وللأسف تُصيب نسبة ليست هينة خاصة بعد عمر الثلاثين لانخفاض معدل الحرق تدريجياً في هذه الفترة، لذلك يجب أن تُحافظ على جسدك وتبتعد عن الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون المشبعة قدر الإمكان.

تخلص من الضغوطات العصبية

لو تحدثنا عن أضرار التوتر والضغط العصبي لن ننتهي، ولن تكفينا مقالة كاملة حتى، فهي أحد العوامل الأساسية لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وحدوث الجلطات الدموية، وتساقط الشعر وظهور التجاعيد على البشرة مبكراً، إضافة للأمراض النفسية التي تقترن بها، كالاكتئاب والعدوانية وسرعة الغضب، باختصار الضغوطات العصبية بمثابة قاتل صامت لذلك ابذل ما في وسعك للتخلص منها.

  • احرص على انتهاز العطلة الأسبوعية للخروج والتنزه مع عائلتك وأصدقائك، ولا تنشغل بالعمل ومشاكله طوال الوقت مهما حدث، فجسدك وعائلتك لهما حق عليك.

اهتم بشعرك!

تساقط الشعر والصلع من أكثر المشاكل التي تُصيب الرجال حتى قبل سن الثلاثين في بعض الأحيان، هذه المشكلة يُمكن تداركها وتخفيف آثرها حتى لو كانت وراثية، لكن يجب أن تهتم بها في سن مبكر كي تتمكن من تلافيها، لذلك لو كان الصلع أحد الأمراض الشائعة في أسرتك فلا تتردد في زيارة الطبيب واستشارته كي يُعطيك الحل المناسب.

  • هناك العديد من الأمراض الأخرى التي تُسبب تساقط الشعر كالثعلبة وقشرة الرأس وغيرها، لكن كلما اهتممت بها اسرع كلما كان علاجها اسهل بكثير.

مارس الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام تُساعد على تخليص الجسم من الضغط والتوتر العصبي، وتُساعد على خسارة والوزن الزائد، إضافة لتنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات الجسم خاصة القلب، فتقي من الذبحات الصدرية والأزمات القلبية وغيرها من الأمراض.

  • احرص على ممارسة أي نوع تفضله من الرياضة ولو المشي لمدة نصف ساعة يومياً كي يظل جسدك سليم ومعافي.

اخضع لفحص دوري

اكتشاف أي مرض مبكراً يُسهل علاجه ويجعل نسبة الشفاء التام منه مرتفعة جداً حتى لو كان خطيراً أو مزمناً، لذلك من المهم أن تخضع لفحص دوري بانتظام كل ستة أشهر أو سنة على أقصى تقدير، خاصة إن كان هناك أي أمراض وراثية في عائلتك.

  • لا تتهاون في أخذ اللقاحات ضد اي مرض مهما بدا بسيطاً، فحتى الانفلونزا الموسمية يُمكن أن تتطور لأمراض خطيرة كالتهاب الشعب الهوائية المزمن لو تكررت إصابتك بها!

حافظ على تفاؤلك

بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن الإنسان المتفائل يعيش أكثر بنحو سنتين عن الشخص الذي يتخذ من التشاؤم طابعاً لحياته، وذلك لأنه يُقلل معدلات التوتر والضغط العصبي الذي يقع على الإنسان نتيجة خوفه الشديد من المستقبل، بالتالي يُقلل فرص الإصابة بالأمراض المتعلقة به خاصة أمراض القلب، فيحظى الإنسان بحياة صحية من الناحية النفسية والجسدية.

اهتم بطعامك

تخيل أن أحدهم منحك حساب بنكي به كمية كبيرة من النقود وأعطاك حرية التصرف بها، لكنك بدل أن تستثمرها وتنميها أخذت تصرفها بجنون دون أن تحسب حساب لأي شيء آخر، هل سيستمر حسابك عامراً لمدة طويلة!! لا أعتقد أنه سيكفيك بضع سنوات حتى، الفكرة نفسها تنظبق على جسدك وما تتناوله من طعام، لو لم توفر له ما يحتاج من فيتامينات ومعادن كي يقوم بعملياته الحيوية بصورة صحيحة، لن يصمد طويلاً، وستبدأ أمراض الشيخوخة في الظهور مبكراً قبل أن تشعر حتى!

  • احرص على تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه الطازجة يومياً، إضافة إلى الأسماك والزيوت التي تحتوي على أوميجا 3.

اشرب كمية كافية من المياه

تساعد المياه على طرد السموم المتراكمة من الجسم، فترفع من حيويتك وطاقتك، وتُقلل الجهد الواقع على الكلى والكبد فتقلل نسب الأمراض المتعلقة بهما، كما تُساعد على ترطيب الجسم والبشرة فتقي من التجاعيد وعلامات السن وغيرها من الأمراض.

  • احرص على شرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل وزيادة الكمية في الأيام الحارة وعند ممارسة الرياضة.

أقلع عن التدخين

التدخين هو المسبب الأول لسرطان اللثة والحنجرة والرئة، إضافة لما يُدخله إلى الجسم من ملوثات ومواد كيميائية خطيرة تؤثر على الصحة العامة للجسم، وتجعل شكل الإنسان أكبر بسنوات عديدة عن عمره الحقيقي.

  • تأثير النارجيلة “الشيشة” أقوى بمراحل من السجائر عكس الاعتقاد الشائع بين أغلب الشباب أنها لا تؤذي الجسم، لذلك تجنبها أيضاً، وتجنب التواجد مع المدخنين لتجنب أضرار التدخين السلبي أيضاً.

احصل على قدر كافي من النوم

النوم هو أفضل وقت يقوم في الجسم بترميم التلف الذي يُصيبه على مدار اليوم، واستعادة حيويته ونشاطه، لذلك لابد أن تنام 6 إلى 8 ساعات على الأقل كل ليلة كي تحافظ على سلامتك العقلية والجسدية.

عن الكاتب

آدم العربي

آدم العربي

يمكنكم مناداتي بآدم. أنا مؤسس هذا الموقع، أعمل في مجال تقنية المعلومات وأمارس دوري كرجل شرقي في مجتمع شرقي.

اترك تعليقا