لايف ستايل

نصائح هامة لتنظيم حفل زفاف مثالي

نصائح هامة لتنظيم حف زفاف مثالي
آدم العربي
الكاتب آدم العربي

بشكل عام تنظيم وتخطيط حفل زفاف مثالي يقع على عاتق العروس، فهي من تهتم بأدق وأبسط التفاصيل وتسعى بكل ما أوتيت من قوة ليخرج حفل زفافها أشبه بالحفلات الأسطورية التي نتغنا بها منذ طفولتنا، لكن هذا لا يعني أن آدم ليس له دور أو عليه أي مسئوليات في هذه المرحلة، وربما تكون مسئولياتك أكبر بكثير من اختيار لون الزهور الذي يتناسب مع زينة وطابع الحفل! في هذه المرحلة سيتوجب عليك التخطيط لحياتك القادمة بالكامل، والحرص على توفير كل السبل الممكنة لضمان حياة مستقرة لك ولعروسك! دعنا نستعرض سوياً أهم الأمور التي يجب على العريس الاهتمام بها قبل زواجه.

لا تلقي المسئولية بالكامل على عاتق عروسك

طريقة تعامل آدم وحواء مع مرحلة الخطوبة مختلفة تماماً، فمنذ اللحظة التي تتم فيها الخطبة تشعر حواء بضغط نفسي رهيب وتبدأ في التفكير بكافة وأبسط تفاصيل حفل الزفاف، على عكس آدم الذي قد يرى أنه حدث عادي لا يستحق كل هذا الاهتمام، لكن مهما كانت نظرتك له، عليك أن تُشعر خطيبتك باهتمامك، سواء بها أو بالعرس، لا تنتظر ان تطلب منك هي الاهتمام ببعض الأمور، بل اعرض عليها المساعدة.

  • لا تنسى أيضاً أن مرحلة الخطبة من أفضل المراحل التي ستقضيانها معاً، لذلك لا تُضيعها على اختيار الأثاث ودهان الحوائط! بل تأكد أن تحظيا ببعض المرح من آن لآخر!

تحدث فيما يُزعجك

دائماً يُنظر لحفل الزفاف على أنه أهم ليلة في حياة العروس، وأنها ضيفة الشرف التي تتوجه إليها كافة الأنظار، بالتالي يتم كل شيء وفق رأيها وتخطيطها هي، لكن لا تنسى أن هذا زفافك وليلتك أيضاً، ولك كل الحق في التحدث والتعبير عن رأيك وتغيير ما يُزعجك، لا ترضى بأنصاف الحلول أو تتعامل مع الأمر على أنه ليلة وستمضي، بل تحدث معها بهدوء ووضح رأيك في كل شيء، وإن اختلفتما فحاول الوصول لحل وسط.

أعطها رأيك!

في أغلب الأحيان يكون هناك بعض الأمور البديهية التي تهتم بها العروس مثل اختيار زينة وطابع الحفل، أو كروت الدعوة وغيرها من الأشياء، بالتالي من الطبيعي ألا يُلقي العريس لهذه الأمور بالاً، لكن ماذا لو طلبت خطيبتك أن تُبدي رأيك في شيء ما، كالاختيار بين تصميمين مختلفين لكارت الدعوة مثلاً؟ الرد التقليدي في هذه الحالة “اختاري ما يُعجبك” وعادة يكون المقصد منه ألا تفرض عليها رأياً بعينه، لكن صدقني لو لم تكن بحاجة رأيك ما كانت ستسألك.

  • ببساطة أخبرها بالاختيار الذي تميل إليه أكثر كي تُزيح عن عاتقها عناء التفكير والمفاضلة بين الاختيارات المختلفة، لأن سؤالها في هذه الحالة يعني أن جميع البدائل متساوية في نظرها، وتحتاج لرأي يُرجح إحداها.

أشياء يجب أن تهتما بها سوياً

رغم سعي العروس للاهتمام بكل الأمور الممكنة، تظل بعض التفاصيل البديهية التي لابد أن تتشاركا فيها ولا يُمكن أن تُلقي مسئوليتها على عروسك بمفردها، أهمها ما يلي:

  • موعد الزفاف، بالطبع لا يُمكن أن تختار العروس الموعد الذي تُريده دون أن يكون لك أي رأي في هذا الأمر، فهي لن تحضر الحفل بمفردها!
  • مكان الاحتفال خاصة لو كنت تعيش في مدينة أو محافظة أخرى غير التي تُقيم بها عروسك، في هذه الحالة سيكون المكان غالباً في أقرب نقطة لبيت الزوجية.
  • ميزانية الحفل وكيف سيتم تقيسمها، أو من سيتحملها، عادة يتحدد ذلك وفق التقاليد المتعارف عليها، لكن بما أنها تختلف من مكان لآخر فلابد أن تتناقشا في هذا الأمر، وتضعا الميزانية التي تُناسب كليكما دون أي إرهاق مادي لأي طرف.
  • تفاصيل وفقرات الحفل، وكيف ومتى سيتم عقد القران، هل قبل موعد الزفاف بعدة أيام أم مع الاحتفال ..إلخ.
  • قائمة المعازيم وكم عدد الحضور التي يُمكن أن تتحملاه ومن ستدعوان من كل طرف ..إلخ، الأفضل أن تبحث في هذه النقطة بتعمق.
  • اختيار الأثاث ومتطلبات المنزل، رغم أن الرأي الغالب هنا يكون للعروس عادة، لكن هذا لا ينفي حقيقة أنكما ستعيشان سوياً، ولابد أن يكون لك رأي في اختيار كل شيء، على الأقل الأثاث والأشياء الأساسية، أما باقي التفاصيل فاترك الذمام لها إلى أن تطلب رأيك.
  • مكان إقامة الحضور لو كانوا يعيشون خارج المدينة، بالطبع لن يكون لطيفاً ألا توفر لهم مكان للإقامة بضعة أيام حتى انتهاء الحفل.

أمور يجب على العريس توليها بمفرده

ما سبق كان لائحة ببعض الأمور المشتركة بينك وبين عروسك أو الأمور التي تهتم بها بمفردها، لكن ما سنذكره في السطور التالي سيكون مسئوليتك كاملة، لذلك استجمع كل تركيزك.

  • اختيار بدلة عرسك أو الزي الرسمي المتبع في مثل هذه المناسبات، حسب بلدك وعاداتك، غالباً لن يكون لعروسك رأي في هذا الأمر، أنت من سيتوجب عليه شرائه أو تفصيله حسب رغبتك.
  • اختيار الفرقة الموسيقية أو الطريقة التي ستُحي بها حفل الزفاف، بالطابع ستتشاور مع عروسك، لكن في الغالب سيعود الاختيار والرأي الأخير لك.
  • مكان قضاء شهر العسل، عادة يتحمل العريس نفقات هذا الأمر بالتالي سيكون الاختيار الأخير لك حسب ميزانيتك، لكن حاول أن تجد بعض الاختيارات والبدائل المتقاربة، ثم تناقش مع عروسك في اختيار أفضلها.
  • وسيلة المواصلات التي ستستقلاها خلال يوم الاحتفال، بالطبع لن تهتم العروس بهذا الأمر وربما لن يخطر ببالها أيضاً!
  • مكان وموعد عقد القران، وتسجيل شهادة الزواج كل هذه الأمور مسئوليتك.

نصائح ليوم الحفل

  • حافظ على هدوء أعصابك قدر الإمكان وتعامل مع أي تغيرات قد تتطرأ دون توتر، فهذا اليوم لن يتكرر مرة أخرى، لذلك اجعله ذكرى تُسعدك أنت وعروسك.
  • اختر هدية وبسيطة لتُقدمها إلى عروسك يوم الحفل، ليس من المهم أن تكون باهظة الثمن، الأهم أن تحمل معنى وتكون تذكار لا يُنسى لأروع يوم في حياتكما! (تعرف أكثر على الهدايا التي تُفضلها حواء من هنا)
  • حاول أن تكون إلى جوار عروسك طوال الوقت، وتُهدأ من روعها وتوترها قدر استطاعتك، خاصة لو خرج أي شيء عن السيطرة ولم يسر كما خططتما له.

نصائح بعد الحفل

  • في اليوم التالي أو بعد بضعة أيام على استقرارك أنت وعروسك، من اللطيف أن تشكر الحضور على مشاركتك هذه اللحظات الهامة من حياتك، سواء بإرسال بعض الهدايا البسيطة كالحلوى مثلاً مع رسالة شكر أو أي وسيلة تراها مناسبة.
  • لا تتذكر أي شيء سيئ حدث في هذا اليوم، وركز على الاستمتاع بوقتك وحياتك الجديدة، واجعل كل لحظة مع عروسك لا تُنسى.

عن الكاتب

آدم العربي

آدم العربي

يمكنكم مناداتي بآدم. أنا مؤسس هذا الموقع، أعمل في مجال تقنية المعلومات وأمارس دوري كرجل شرقي في مجتمع شرقي.

اترك تعليقا