لايف ستايل

كيف تسلي طفلك دون التكنولوجيا الحديثة؟

كيف تسلي طفلك دون التكنولوجيا الحديثة؟
آدم العربي
الكاتب آدم العربي

انتشار التكنولوجيا الحديثة والاجهزة الالكترونية بشكل مبالغ فيه أصبح ناقوس خطر يُحيط بنا وبأبنائنا، فالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أصبحت وسيلة الترفيه الوحيدة بالنسبة للأجيال الجديدة، كونها تُعتبر نافذتهم إلى العالم، وتُمكنهم من الوصول لكل ما يرغبون به بمجرد نقرات بسيطة، لكن رغم أهميتها وتطورها، إلا أنها أصبحت المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض النفسية، كالعزلة الاجتماعية وتأخر النطق عند الأطفال، إضافة لبعض الأمراض الأخرى كفرط الحركة، لذلك لابد أن يكون هناك وقفة جدية لمنع استخدام هذه الأجهزة بشكل مبالغ فيه، في هذا المقال سنقدم لك بعض الطرق البسيطة لتسلية أولادك بدون استخدام الأجهزة اللوحية.

غني له!

أول ما يفعله أي أب عندما يبدأ طفله في البكاء، خاصة لو كان في سنوات عمرة الأولى، هو إعطائه هاتفه النقال كوسيلة لجذب انتباهه وإلهائه، لكن ما تفعله هنا أنك تحصر وسائل تسليته في تلك الشاة المضيئة، وتبني بينك وبينه حاجز لن تستطيع تخطيه فيما بعد! جرب أن تُغني له أو تؤدي لحن الأغنية دون الكلمات، ثم شجعه على تخمينها لو كان بعمر يسمح له بذلك.

لعبة الذاكرة!

لعبة بسيطة يُمكن أن تلعبه مع طفلك في أي مكان سواء داخل أو خارج المنزل، مثلاً لو خرجت مع اسرتك لتناول العشاء، لا تدعه يغرق في عالمه مع هاتفه، بل اجذب انتباهه وحفزه ليتفاعل معك، اطلب منه أن يُلقي نظرة فاحصة على طاولة الطعام مثلاً، قبل أن يُغمض عينيه ثم خبئ بعض الأغراض لترى هل سيكتشف أي غرض ناقص ام لا.

  • يُمكن تكرار هذه الطريقة على الأشخاص أيضاً كأن تطلب منه أن يُلقي نظرة على طاولة ما، ثم يُغمض عينيه لتسأله بعض الأسئلة عن عدد الأشخاص المتواجدين أو الذين يرتدون لون معين، أو ساعة يد مثلاً..إلخ.

لعبة الأسئلة

ضع في ذهنك حيوان معين أو ممثل مشهور أو حتى نبات ما، ثم اطلب من طفلك أن يسألك بعض الأسئلة التي تُمكنه من تخمين الشخصية أو الشيء الذي تُفكر به.

لعبة الألوان

لو كان طفلك صغير ومازال يشعر ببعض الارتباك حيال تحديد الألوان بدقة، هذه اللعبة ستُساعده كثيراً، كل ما عليك هو قول لون معين وعلى طفلك لمس أكبر عدد ممكن من الأشياء التي تحمل هذا اللون، سواء كانت ملابسه، أو قطع الأثاث أو ألعابه ..إلخ.

لعبة الأشكال

وسيلة أخرى لتقوية الحصيلة اللغوية والمعرفية لدى طفلك بصورة ممتعة، اطلب منه أن يبحث عن شكل معين وليكن الدائرة مثلاً، ثم يذكر خمس أشياء لها نفس الشكل سواء من ذهنه أو من المكان المحيط به في دقيقة واحدة، ليبدو الأمر كتحدي ممتع.

لعبة الاختلافات

هذه اللعبة تُساعد على تنمية حس الدقة والملاحظة لدى طفلك، كل ما تحتاجه هو ورقة وقلم، ثم ابدأ في رسم أشكال مختلفة، على سبيل المثال قسمها لأربع مربعات، ثم ارسم في ثلاثة دوائر والرابع مثلث، واطلب من طفلك إيجاد الشكل المختلف، وهكذا.

  • لو كنت ترسم بشكل جيد، قم بتقسيم الورقة لنصفين، ثم ارسم لوحة سريعة أو أي شكل متماثل ثم احذف عنصر أو اثنين من أحد جانبي الورقة، واطلب من طفلك أن يجد الاختلاف.

لعبة الأحاجي

بالنسبة لطفل صغير، الأحجية مجرد تخمين لشيء تصفه انت، لذلك لا تُحاول أن تُعطيه ألغاز صعبة كي يتمكن من مجاراتك ويستمتع بوقته معك، مثلاً اوصف له القطة بطريقة بسيطة مثل “أنا حيوان فرائي، أشرب اللبن، لدي ذيل طويل..إلخ”.

لعبة خمن اليد الصحيحة!

تعتبر هذه اللعبة من أقدم الألعاب وأبسطها، كل ما عليك هو وضع عملة معدنية في إحدى يديك دون أن يراك طفلك، ثم اطلب منه أن يُخمن اليد التي تحتوي عليها، لجعل الأمر أكثر متعة، ضع عملات صغيرة ثم امنحها له في كل مرة يكون تخمينه صحيح.

عن الكاتب

آدم العربي

آدم العربي

يمكنكم مناداتي بآدم. أنا مؤسس هذا الموقع، أعمل في مجال تقنية المعلومات وأمارس دوري كرجل شرقي في مجتمع شرقي.

اترك تعليقا