لايف ستايل

كيف تستطيع الغوص لفترات طويلة باحتراف؟

كيف تستطيع الغوص لفترات طويلة باحتراف؟
آدم العربي
الكاتب آدم العربي

قديماُ قبل ظهور أدوات الغوص والسباحة المتواجدة حالياً، اعتاد الإنسان أن يغوص لأعماق بعيدة تحت سطح البحار والمحيطات، كي يجلب الطعام له ولأسرته، معتمداً بشكل كامل على رئتيه وقدرتهما على استنشاق كمية كبيرة من الهواء والاحتفاظ به أطول فترة ممكنة، تضاءلت هذه القدرة مع الوقت ومع اعتماد الإنسان على التكنولوجيا، لكنها لم تندثر تماماً، فمازالت بعض القبائل والجماعات في أندونسيا وماليزيا يستطيعون الغوص لمدة تصل إلى 5 دقائق دون انقطاع، بالتالي أنت أيضاً بإمكانك إحياء قدرتك على الغوص مرة أخرى، إن كنت مهتم بهذا الأمر تابع معنا المقال التالي لتعرف كيف تحبس أنفاسك تحت المياه كغواص محترف.

تنويه!

قبل أن نبدأ يجب أن ننوه لخطورة هذا التدريب، فحبس أنفاسك لمدة طويلة يحرم خلايا جسدك من الأكسجين اللازم للقيام بالعمليات الحيوية، كما أنه يؤثر بالسلب على خلايا المخ، وقد يؤدي لفقدان الوعي، لذلك لاتقم بهذا التمرين مباشرة تحت سطح البحر مهما حدث، ابحث عن مكان آمن ولا تقم به أثناء تواجدك بمفردك، وإن كنت تُعاني من مشاكل في القلب أو الضغط أو الرئتين فتجنبه تماماً!

لا تتنفس بسرعة

أحد الطرق السائدة خاصة بين الأطفال والتي اعتاد أغلبنا على اتباعها في مسابقات الغوص بين الأصدقاء وما إلى ذلك، هي زيادة وتيرة التنفس عن الحد الطبيعي، ظناً منا أننا نمد الجسم بكمية كبيرة من الأكسجين ونتخلص من ثاني أكسيد الكربون، بالتالي نبقى فترة أطول تحت الماء، لكن ما لا تُدركه أن هذه الطريقة قد تؤدي لفقدان الوعي في الماء بالتالي يفقد الإنسان قدرته على حبس أنفاسه، فيتنفس تحت الماء ويموت غرقاً!

  • ما يحدث هنا أن الجسم يفقد كميات كبيرة من ثاني اكسيد الكربون دون أن يعوضها بالأكسجين، بالتالي تتغير درجة حموضة الدم، فتتأثر العضلات والأعصاب والأوعية الدموية بالسلب.

كيف تأخذ نفساً عميقاً بصورة صحيحة؟

حاول أن تأخذ نفساً عميقاًى الآن، هل ارتفع صدرك وكتفيك لأعلى؟! معنى هذا أنك تتنفس بصورة خاطئة ولا تستخدم سوى الجزء العلوي من رئتيك، بالتالي قدرتك على حبس أنفاسك تكون ضعيفة! كي تتمكن من أخذ نفس عميق بصورة صحيحة يجب أن يرتفع الجزء العلوي من بطنك “أعلى معدتك” بداية من الحجاب الحاجز إلى أعلى.

  • أغمض عينيك وخذ نفس عميق من فمك، تخيل أنك تملئ رئتيك بالهواء بداية من الحجاب الحاجز إلى أعلى حتى تمتلئ رئتيك بالهواء تماماً، ثم اكتم انفاسك أطول فترة ممكنة.

ما الذي يحدث عندما تكتم أنفاسك؟

عندما تبدأ في حبس أنفاسك استعداداً للغوص، يمر الجسم بثلاث مراحل قبل أن يفقد قدرته على المواصلة، أي غواص محترف يعرف كيف يُحلل الإشارات التي يُرسلها إليه جسده حفاظاً على سلامته، بالتالي لا يُنصح نهائياً أن تمارس هذا التمرين تحت الماء، على الأقل في البداية، فمع التدريب المستمر ستتعلم كيف تفهم هذه العلامات وتتعامل معها بحكمة كي تُحافظ على حياتك.

  • المرحلة الأولى التي يمر بها الجسم، هي رغبته الشديدة في التنفس بسبب تزايد معدل ثاني أكسيد الكربون، إن كنت مبتدأ في هذا التمرين فلن تستطيع التحكم في هذه الرغبة أو مقاومتها.
  • المرحلة الثانية، بسبب مقاومتك للتنفس يبحث الجسم عن مصدر آخر للأكسجين، فيقوم الطحال بإطلاق كمية من مخزون الأكسجين لديه، حينها ستشعر ببعض الطاقة تسري في جسدك، لكن هذا يعني أيضاً أن لديك دقائق معدودة قبل أن يدخل جسدك في حالة من الصدمة.
  • المرحلة الثالثة، يبدأ المخ في التوقف عن العمل ويتبعه باقي أعضاء الجسم، فتفقد وعيك تماماً، لو كنت تحت الماء في هذه اللحظة دون ان يكون هناك أي شخص يُمكنه مساعدتك، فغالباً لن تنجو.

جرب تمارين التنفس الثابتة في الماء

هذه التمارين يستخدمها الغواصين المحترفين لزيادة سعة الرئتين وقدرتهما على احتجاز أكبر قدر ممكن من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، يتم التمرين على مرحليتن، المرحلة الأولى تهدف لزيادة قدرتك على تحمل ثاني أكسيد الكربون أطول فترة ممكنة دون أن تتنفس، عن طريق جولات متعددة تحت الماء، والثاني لزيادة قدرة الرئتين على احتجاز الأكسجين مع استخدامه بأقل معدل ممكن، بالتالي تزداد قدرتك على التحمل دون أن تتنفس.

  • هذه التدريبات تتم عادة دون حركة، وتكون في حمامات سباحة ضحلة تحت إشراف مدربين متخصصين، لذلك لا تقم بها بمفردك، بل اشترك في أحد نوادي السباحة والغوص ثم اشترك في البرنامج التدريبي للتنفس الساكن.

عن الكاتب

آدم العربي

آدم العربي

يمكنكم مناداتي بآدم. أنا مؤسس هذا الموقع، أعمل في مجال تقنية المعلومات وأمارس دوري كرجل شرقي في مجتمع شرقي.

اترك تعليقا