لايف ستايل

كيف تتخلص من الخجل الإجتماعي بسهولة؟!

كيف تتخلص من الخجل الإجتماعي بسهولة؟!
آدم العربي
الكاتب آدم العربي

الخجل الإجتماعي أحد المشاكل التي قد تعوق حياة أي شخص، فتمنعه من التواصل مع من حواله أو بناء شبكة اجتماعية قوية، وربما تمنعه حتى من تكوين صداقات قوية سواء أثناء الدراسة أو العمل، إن كنت تُعاني من الخجل الإجتماعي وتخاف بشدة من التواجد في أماكن الحفلات والتجمعات وغير ذلك فنحن هنا لمساعدتك، في هذا المقال سنُقدم لك خطوات بسيطة للتغلب على هذه المشكلة ومواصلة حياتك بصورة طبيعية.

لماذا تخاف اللقاءات الإجتماعية

لابد أن هناك سبب قوي وراء خوفك من التفاعل مع الآخرين والاندماج معهم، هل تخاف أن يُحرج أحدهم؟ أم تخاف التعبير عن مشاعرك؟ أم أنك قليل الكلام بطبيعتك؟ هناك العديد من الأسباب قد تؤدي لهذه المشكلة، لذلك لابد من معرفة السبب الحقيقي كي تتمكن من حله.

  • لا تُقارن نفسك مع من حولك، فكل شخص له طبيعيته الخاصة، البعض يكون اجتماعي بالفطرة، البعض الآخر يكون ماهراً في التعامل مع برامج الحاسوب والآلات أكثر من البشر، لا لعيب فيه ولكن هذه هي طبيعته، لذلك لا تحاول أن تكون نسخة من غيرك.

تخلص من أفكارك السلبية

غالباً ما تسيطر العديد من الأفكار السلبية على تفكير الشخص الذي يُعاني من الخجل الإجتماعي، خاصة عند تواجده بين مجموعة من الأشخاص، فتجد بعض الأفكار تتزاحم في عقلك مثل “لا أحد يتحدث إلي إذاً لا أحد يُحبني” وما إلى ذلك، يجب أن تتخلص من هذه الأفكار ولا تدعها تُسيطر عليك، حتى لو كنت تشعر بالحرج والقلق الشديد، لا بأس فأغلب من حولك ينتابهم نفس الشعور حتى لو كانوا بارعين في إخفائه!

ركز على ما يدور حولك

أغلب الأشخاص الخجولين يُركزون على تصرفاتهم بشكل مبالغ فيه، وغالباً ما يحدث ذلك دون إرادتهم، لا تُركز على كل حرف وفعل يصدر عنك حتى لو بدا لك سخيفاً أو محرجاً، لا أحد كامل أو يتصرف بمثالية طوال الوقت، كل منا له أخطائه وهفواته، لذلك حاول أن تكون مرحاً وتترك العنان لنفسك لتتحدث وتتصرف على طبيعتك، تصنعك ومحاولتك لإرضاء الآخرين هو ما يؤدي لهذه الهفوات!

راقب من حولك!

إن كان هناك شخص اجتماعي في المكان حولك فلما لا تُراقب تصرفاته! بالطبع لا تُقلده، ولكن انظر لطريقة تعامله مع المواقف المختلفة وتعلم منه، إن كانت هناك علاقة قوية به فلما لا تطلب نصيحته حول التفاعل والتعامل مع الآخرين بسهولة.

راقب لغة جسدك!

لغة الجسد من أكثر الأشياء التي تؤثر على تفاعلك مع من حولك، فلا أحد سيرغب في التحدث مع شخص يبدو قلقاً أو متوتراً، أو ينظر للأرض ولا يتواصل مع من حوله ولو بالنظر! غالباً لا ينتبه الشخص الذي يُعاني من الخجل الإجتماعي لهذه العلامات رغم أهميتها.

  • حاول أن تسترخي عند التحدث مع أي شخص وتميل ناحيته قليلاً بجسدك، لا تُطبق ذراعيك أو قدميك على بعضهما البعض كي لا تبدو منغلق على نفسك.

تفاعل مع الآخرين

افضل وسيلة لتنمية مهاراتك الإجتماعية هي وضع نفسك في مواقف تُجبرك على التفاعل مع الآخرين، اذهب لحفلة نهاية العام الدراسي، أو اخرج باستمرار مع أصدقائك في العمل، أو ابحث عن عمل يتطلب تواصل مستمر مع من حولك، كمطاعم الوجبات السريعة مثلاً.

تدرب على الحديث مع نفسك

قد يبدو الأمر جنونياً، لكن تدربك بمفردك أمام المرآة مثلاً، أو إغلاق عينيك وتخيل شخص لا تعرفه يقف أمامك ثم تخيل حوار كامل معه سيُساعدك كثيراً على التخلص من خوفك ورهبتك، تخيل نفسك أي شخص توده حتى لو ممثل في فيلم ما، ثم تخيل كيف ستتعامل مع من حولك!

أظهر مواهبك!

لا تخجل من التفاخر بمواهبك وقدراتك، فهذا سيُقرب الآخرين منك أكثر ويزيد من اهتمامهم بالتحدث إليك والتقرب منك، كما أنه سيرفع ثقتك بنفسك أكثر، لذلك مهما كانت موهبتك اسعى لإبرازها، اشترك في أحد النوادي التي تضم المهتمين بهذا المجال كي تُتيح لنفسك فرصة أكبر للقاء أشخاص جدد.

لا تخشى مجاملة الآخرين

لو رأيت شخص يرتدي سترة أعجبتك، فلما لا تُخبره بذلك! لو أردت الحصول على قصة شعر تُشبهه فلما لا تسأله عن المكان! هناك العديد من الطرق لفتح حوار مع كل شخص تُقابله، فقط تحلى ببعض الشجاعة للمبادرة.

لا تضغط على نفسك

من المهم أن تتروى وتأخذ وقتك للتأقلم مع كل خطوة تأخذها، لا تصعد على منصة حفل ما للتحدث مع آلاف الحضور مثلاً وأنت تخشى التعرف على الشخص الذي يجلس إلى جوارك! بهذه الطريقة ستفقد ثقتك بنفسك أكثر وربما يتفاقم خوفك أكثر، ابدأ بالتحدث مع زملائك في العمل فقط، حتى تتأقلم تماماً مع الوضع ثم خذ خطوة أخرى.

كيف تتخلص من الخجل الإجتماعي بسهولة؟!

في بعض الحالات يكون الأمر أكبر من مجرد خوف، بل يتحول إلى فوبيا مرضية من اللقاءات الإجتماعية بشكل عام، في هذه الحالة لابد من استشارة طبية عاجلة.

عن الكاتب

آدم العربي

آدم العربي

يمكنكم مناداتي بآدم. أنا مؤسس هذا الموقع، أعمل في مجال تقنية المعلومات وأمارس دوري كرجل شرقي في مجتمع شرقي.

اترك تعليقا