لايف ستايل

كيف تتجنب التعرض للسرقة في مكان عام؟

كيف تتجنب التعرض للسرقة في مكان عام؟
آدم العربي
الكاتب آدم العربي

التعرض للسرقة في الأماكن والمواصلات العامة انتشر بشدة في الآونة الأخيرة، نتيجة تدني مستوى المعيشة وسوء الأحوال الاقتصادية، أصبح البعض يتخذ من السرقة مصدر لكسب قوت يومه، لا شيء أبداً يُمكن أن يُبرر هذا الفعل، وما فيه من تعدي على حقوق الغير، رغم ذلك قد يكون أي منا عرضة لسرقة ممتلكاته في أي وقت، لذلك يجب أن تعرف كيف تحمي نفسك وممتلكاتك، تابع معنا هذا المقال لبعض النصائح التي قد تُساعدك في تجنب هذا الأمر.

لا تتصرف كسائح!

ان كنت من محبي السفر فلابد أنك قد تعرض للنشل والسرقة في أحد سفرياتك السابقة، هذا لأن أغلب السارقين يتواجدون في مناطق الجذب السياحي، لاعتمادهم أن السائح عادة يكون منشغلاً بالتقاط الصور ورؤية الأماكن الجديدة التي يزورها، إضافة لاحتفاظه بالكثير من النقود والأشياء الثمينة معه، لهذا في المرة القادمة حاول ألا تجذب الأنظار إليك قدر الإمكان، لا ترتدي ملابس أو ساعات غالية الثمن، وحاول أن تترك هاتفك الثمين بالمنزل واصحب آخر رخيص الثمن، إن كان ولابد أن تأخذ الكاميرا الخاصة بك فلا تضعها في حقيبة ظهرك بل علقها حول عنقك كي تبقى أمام عينيك.

كن حازماً عند التعامل مع الغرباء

لو حدث ووجدت مجموعة من الأطفال أو المراهقين يُحيطون بك أو جاء أحد الغرباء يتحدث معك دون سبب واضح فكن حذراً، لأنها أحد الخدع التي يستخدمها النشالين لجذب انتباهك وشغلك بينما يقومون بسرقتك، لا تخف أن تكون حازماً معهم وابتعد فوراً لأنهم يعتمدون على محاولتك أن تكون لطيفاً مع الجميع حتى الغرباء عنك!

لا تضع أموالك بالكامل في محفظتك

أول ما يُحاول النشال سرقته هي محفظتك، إعتماداً على أنك تضع أموالك بالكامل فيها، لكن لما لا تفوت عليه الفرصة، ضع كمية قليلة من النقود في محفظتك، ولو كان لديك أكثر من بطاقة إئتمانية احمل واحدة فقط معك، ولا تضع بطاقة الهوية الخاصة بك فيها، حاول أن تضعها في جيبك أو اي مكان آخر، كي لا تُسرق مع المحفظة لو تعرضت للنشل.

ضع كافة ممتلكاتك القيمة في جيبك الأمامي

من الصعب جداً أن يتمكن السارق من وضع يده في جيبك الأمامي وسرقة نقودك وأشيائك القيمة دون أن تشعر، ومن الأفضل لو احتفظت بها في حزام مخصص للنقود تحت ملابسك، كي لا يعرف السارق أو يتوقع مكانها من الأساس، خاصة أثناء السفر، كي تتمكن من حماية أوراقك ونقودك ومتعلقاتك الشخصية الهامة.

أحمي شنطة ظهرك

شنطة الظهر هي تماماً ما يبحث عنه السارق، فهي مثالية كي يقوم بفتحها وأخذ ما يستطيع منها دون أن تشعر أو تُدرك ما حدث إلا بعد فوات الأوان لأنها لا تٌلامس جسدك مباشرة كجيب بنطالك مثلاً، فيما يلي بعض النصائح الهامة لتأمينها ضد السرقة.

  • لا تضع أي شيء قيم بها على الإطلاق، محفظتك وهاتفك ونقودك يجب أن تكون في جيبك الأمامي أوحزام النقود كما ذكرنا، أما الجيب الخلفي لها فالأفضل أن تُبقيه خالياً تماماً، لأنه أول ما يركز عليه السارق.
  • لو توجب عليك الاحتفاظ ببعض الأشياء الهامة بها كالكاميرا الخاصة بك مثلاً، فاشتري أقفال صغيرة خاصة بالحقائب وضعها على السحابات.
  • لا تنسى ربط أحزمة الخصر الخاصة بالحقيبة جيداً حول جسدك، فبعض السارقين قد يجذب الحقيبة ويلوذ بالفرار بكل ما تحمله.
  • عند ركوب أي نوع من المواصلات العامة احملها أمامك بين يديك، لا تتركها خلفك، كذلك عندما تذهب لأي مطعم لتناول طعامك، ضعها بين قدميك، لا تتركها على الكرسي المجاور لك.

لا تضع هاتفك على أي طاولة في أي مكان عام

فرصة أخرى يستغلها السارقين في الأماكن العامة كالمطاعم والنوادي وغيرها، عندما تضع هاتفك أو محفظتك أمامك على الطاولة تأكد أنك أصبحت أحد أهدافهم، ربما تجد أحد البائعين الجائلين قادم إليك ليبعيك أي شيء كالورود أو الجرائد وغيرها، ليأتي آخر ويسرق متعلقاتك دون أن تشعر، لذلك من الأفضل أن تُبقي هاتفك بعيداً عن الأنظار، ولا تنسى وضع تطبيق يسمح بتعقبه ومسح البيانات الموجودة عليه في حال تعرضك للسرقة فعلاً.

احتفظ معك بنسخة من أوراق ثبوتيتك

من الأفضل أن تحتفظ بنسخة مصورة من أوراق ثبوتيتك، خاصة في حالة السفر، لتستخدمها كدليل على دخولك البلاد بشكل شرعي وتتمكن من استخراج أخرى لتعود إلى بلد آمناً.

عن الكاتب

آدم العربي

آدم العربي

يمكنكم مناداتي بآدم. أنا مؤسس هذا الموقع، أعمل في مجال تقنية المعلومات وأمارس دوري كرجل شرقي في مجتمع شرقي.

اترك تعليقا