صحة ولياقة لايف ستايل

كيفية علاج مشاكل الخصوبة لدى الرجال؟

مشاكل الخصوبة لدى الرجال
آدم العربي
الكاتب آدم العربي

مشاكل الخصوبة لدى الرجال يُمكن أن تحدث لعدة أسباب مختلفة، منها أسلوب حياته ومهنته، وما يعتمد عليه في غذائه، بالتالي يُمكن حل هذه المشكلة أو على الأقل تحسينها بتغيير بسيط في بعض العادات اليومية، في هذا المقال سنقدم لك أهم وأبرز الطرق التي يُمكن اتباعها لتحسين نسبة الخصوبة بصورة طبيعية.

ابتعد عن الملابس الضيقة

تجنب ارتداء الملابس الضيقة قدر الإمكان، سواء في حياتك اليومية أو عند ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، لأنها قد تُسبب خلل وتشوه في إنتاج الحيوانات المنوية، بالتالي تُصبح أحد عوامل ضعف الخصوبة.

تجنب التعرض للملوثات والآشعة الضارة

التعرض المستمر للأشعة السينية والملوثات الثقيلة يُمكن أن يُسبب ضعف الخصوبة وقد يصل في مراحل متقدمة للعقم التام عند الرجال، لذلك إن كان عملك يفرض عليك التعامل المباشر مع هذه الملوثات فلابد أن تكون حذراً وتحرص على ارتداء الملابس الواقية.

حافظ على حرارة جسدك

الجلوس لفترات طويلة أو ارتداء ملابس ثقيلة وممارسة الأنشطة التي ترفع درجة حرارة الجسم، يُمكن أن تؤذي الخصيتين وتُسبب موت الحيوانات المنوية وضعف حركتها، لهذا لابد أن تحرص على ترطيب جسدك وارتداء ملابس قطنية مناسبة قدر الإمكان.

أقلع عن التدخين!!

التدخين هنا يشمل التدخين السلبي أيضاً، فقد أجمعت الدراسات الحديثة أن التبغ الموجود في دخان السجائر يُسبب قلة عدد الحيوانات المنوية ويُضعف حركتها، بالتالي لو أردت زيادة نسبة الخصوبة لديك فلابد أن تُقلع عن التدخين، وتتجنب التواجد مع المدخنين قدر الإمكان.

تخلص من التوتر والضغط العصبي

التعرض لضغط عصبي مستمر يُسبب تغير في نسب هرمونات الجسم، بالتالي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، لذلك ابحث عن طريقة مناسبة كي تتخلص من توترك قدر الإمكان، سواء عن طريق ممارسة هوايتك المفضلة، أو بعض تمارين الاسترخاء ..إلخ.

حافظ على وزنك ضمن الحدود الطبيعية

النحافة أو السمنة الشديدة تؤثر بشكل كبير على مدى صحتك الجنسية، بما فيها قدرتك على إنتاج الحيوانات المنوية بأعداد مناسبة، فزيادة نسبة الدهون في الجسم مثلاً قد تؤثر على نسب هرمونات الذكورة، بالتالي لابد أن تُحافظ على وزنك ضمن الحدود المسموح بها.

أكثر من تناول فيتامين أ

بعض الدراسات الحديثة وجدت ترابط شديد بين نقص فيتامين أ في الجسم وضعف حركة الحيوانات المنوية، لذلك حاول أن تُكثر من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية منه مثل “الخس الأخضر، السبانخ، البطاطا، القرنبيط، منتجات الألبان، الفلفل الأحمر، الجزر والشوفان”.

لا تنسى فيتامين ج أيضاً

فيتامين ج من الفيتامينات الهامة أيضاً في رفع نسبة الخصوبة والحفاظ على الحيوانات المنوية، حاول أن تُدخل بعض الأطعمة التي تحتوي عليه في حميتك الغذائية مثل “الليمون، البرتقال، الكيوي، الفلفل، البطاطا الحلوة، وأغلب الفواكه والخضروات صفراء اللون”.

أدخل الزنك لحميتك الغذائية

نقص معدن الزنك يُسبب اختلال نسب هرمونات الذكورة خاصة هرمون التيستوستيرون، بالتالي ينخفض معدل انتاج الحيوانات المنوية، لذلك لابد أن تحصل على قدر كافي منه يومياً، لحسن الحظ هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعه منه أهمها “البيض، المحار والمأكولات البحرية عموماً، بذور اليقطين، الشوفان، الذرة، لحم البقر، الزبادي”.

أكثر من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

نتائج انخفاض نسبة حمض الفوليك لدى الرجال تكون معقدة بعض الشيء، فهو يؤدي لزيادة نسبة الحيوانات المنوية، لكنها تُخلّق مشوهة وضعيفة الحركة، بالتالي قد تُسبب تشوهات خلقية في الأجنة! لذلك إذا أردت أن تُحافظ على خصوبتك أكثر من تناول الخضروات الورقية والفواكة والحبوب الكاملة، أو إستشر طبيبك للحصول على مكملات غذائية إن كنت تعاني من نقص شديد.

أكثر من تناول أوميجا 3

أهمية أوميجا 3 للرجال تكمن في أن السائل المنوي يتكون بشكل أساسي من أحماض دهنية إضافة لنسبة من الحيوانات المنوية، كما أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم للأعضاء بما فيها الأعضاء التناسلية، فتحسن الوظائف الجنسية للرجل، لذلك يُوصي الأطباء دائماً بتناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 كالسردين والتونة والأسماك الزيتية عموماً، إضافة للمكسرات والكتان والجرجير.

عن الكاتب

آدم العربي

آدم العربي

يمكنكم مناداتي بآدم. أنا مؤسس هذا الموقع، أعمل في مجال تقنية المعلومات وأمارس دوري كرجل شرقي في مجتمع شرقي.

٪ تعليقات

اترك تعليقا